Friday, December 26, 2008

حمد

أجد صعوبة في ايجاد الكلمات ... لم أتعود على كلمات الوداع ... فللوداع حسرة لا أطيقها .. رغم أني دائم الوداع !!


قبل أيام ... كنت أفكر في الكتابة عنه .. ففي حالات السفر الطويل تحن على أشخاص بينك وبينهم ذكرى جميلة ... وإن كانت نهايتها مؤلمة بعض الشيء ...


كثيرا ما يطري على بالي هذا الشخص هذه الأيام بالذات ...

كنت في طور صياغة ما سأكتبه عن تجربتي معه .. تدور الأفكار في رأسي ... لا يسعني وقتي لأفتح زاويتي لأمارس هوايتي الجديدة ...


في سنوات الدراسة التي قضيتها في الخارج ... التقيت به .. الحياة الدراسية تحتم علينا التقارب أكثر وأكثر لطبيعة السكن الداخلي اللذي لا يسمح لنا بالخروج من أسوار الأكاديمية الا في عطلة نهاية الاسبوع .. عرفته عن قرب .. تميزه في الدراسة ودرجاته العالية تدل على ذكائه وفطنته .. عشرته تدل على طيب أصله وتربيته الحسنة وأنه خرج من بيت يسمو بالأخلاق ..قلبه مفتوح للجميع .. حسن المعشر... البسمة لا تفارقه ... شقي بذكاء .. محبوب من الجميع ... شاب يعيش ربيع أيامه وينتظر المشرق من قادم الأيام .


في أحد الأيام وتحديدا في الفصل الأول من السنة الرابعة للدراسة .. كنا في قاعة المحاضرات ننتظر المحاضر اللذي تأخر عن وقته ... حمد يمارس شقاوته في الرسم على السبورة ففي كل مرة يرسم فيها شخص من الحاضرين وعلينا التعرف عليه ... يرسم ونتعرف ونضحك كثيرا .. بعد رسمه للأشكال كتب " أحيانا تشعر أن شخص في هذا العالم .. بينما هناك شخص يشعر أنك العالم بأسره" لم أعرف ما جره لكتابة هذه المقولة ... صراحة أثرت فيني هذه الكلمة التي ارتبطت به كلما تذكرتها ... تذكرته


بعدها بأيام يدخل علينا في القاعة أشخاص يسأتذنون المحاضر : حمد بن فلان الفلاني !! تفضل معنا !!!

تم فصله من الأكاديمية بسبب مصيبة كان يتعاطاها القت به في مصح التأهيل ... صدم الجميع من هول المصيبة ! من هذا الشخص بالذات ! في هذا التوقيت قبل تخرجه بأشهر !


كم هي غريبة هذه الدنيا ... تفتح لك أبوابها وتعطيك من خيراتها على أطباق من ذهب .. وتأبى إلا أن تغلقها لتجعل من نفسك نكرة المجتمع !! المستقبل ينتظرك على أكف من نور وتأبى إلا أن تعيش في الظلام !!


الله يصبر أهلك عليك ... والله ما عرفت منك الا كل خير بس !!! قدر الله وما شاء فعل تلك حمكة الله


بيئته بيئة محافظة .. ربما بعض أصحابه كانوا من أصحاب السوابق ... كم هي دنيئة تلك االنفس .. بإمكانها إن تقذف بك إلى أدنى مرتبة للإشباعها إن لم تسيطر عليها .. ربما كانت لحظة ضعف استغلها صاحب سوء جرته إلى الادمان .. لم نعرف التفاصيل ..


استمرت علاقتنا في التواصل حتى انه بعد خروجه من المصح زرناه في بيته وعلمنا منه أنه اشتغل في الجمارك وان حالته من أحسن ما يكون ... بعدها بأشهر تخرجت وعدت إلى الكويت ... من يومها لم اتصل به واكتفيت فقط في السؤال عنه ..



صباح هذا اليوم وعلى غير العادة يأتيني اتصال خارجي : ألو شحالك ... ادري بك مسافر و الوقت موب شي بس حبيت اخبرك حمد توفى بحادث دراجة


إنا لله وإنا اليه راجعون ولله ما أخذ ولله ما أعطى اللهم اغفر له والهم أهله الصبر والسلوان


هل رسم طريقه ليومه ... أم أن الأقدار لها حكمتها ..

4 comments:

-mate said...

لا حول ولاقوة إلا بالله

الله يرحمه ويغفرله ويصبر أهله،

إنا لله وإنا إليه راجعون
-------------

والله يا إخي إن قصتك مؤثرة، حمد كان من المقربين جداً إليك وانقلب حاله فجأة والكل مستغرب ولم تسمع إلا بعد حين خبر وفاته ..


اليوم إنت اجتماعي والناس كلها اتحبك

فجأة تتغير حياتك والناس كلها تكش منك

وبعدين يسمعون خبر وفاتك

اللهم إنا لا نسألك رد القضاء، ولكن نسألك اللطف فيه .. يا أرحم الراحمين

SHAHAD said...

لا حول ولا قوة إلا بالله
مادري بس انصدمت !
مرات ما نتوقع النهايات .. فتأتي النهايات بغتة كالموت !
منو يتوقع إن هالإنسان راح يتعاطى ؟ وراح يهدم مستقبله بإيده ؟
ماعرفه بس حسيت قلبه أبيض
الله يغفر له ويرحمه ويصبر أهله : (

honey said...
This comment has been removed by the author.
honey said...

إنا لله و إنا إليه راجعون

عظم الله اجرك

ليتني ما قريت البوست انقمت قلبي و انا بنام



إنزين بلا تصفيق " اقرا "الكتاب عشان اصدق الفرحة